نداء الى كل رجل
طغو فسبوا رسول العالمين ××× ونسو تاريخا للمسلمين
سبوا وظنو أن لن نقوم ××× وأنّا سنبقى نائمين
فلا والله لن نستكين ××× فنحن فداء أجمعين
وي كأني لا أراكم مسلمين ××× خبروني بماذا انتم مؤمنين
رسولنا رسول الله الامين ××× يسب ولازلتم قابعين!!!؟
هبّوا يا رجال المسملين ××× ننصر امام المرسلين
افيقوا يا من غفلتم سنين ××× سنعيد مجد الاولين
أروهم كيف يثور المؤمنين ××× وقوموا ودوسو لهم الجبين
ليعلموا أنّا لسنا خامدين ××× وانذا اذا شئنا لقادرين
أن نمحي كيد الكافرين ××× ونزيل عصر الظالمين
ونعيد لنا مجداً قديم ××× جدودا لنا خالدين
وإلا فماذا يفيدنا ××× أني وأنتم مسلمين ؟؟؟
وكيف يكون موقفنا ××× أمام رب العالمين
يوماً سنُسأل أجمعين ××× لأنقول كنا غافلين
8 comments:
مش عارف اقول لك ايه يامحمود بجد انته الشعر ده قريتهولي وفاكره لما كنا بنتمشى في مدينة نصر حتى يومها واحد عدى وقال علينا من العالم المريضه دي بس والله ساعتها مساسمعته كويس لكن بجد الشعر عالي عالي عالي عالي
وبجد لازم تكتب فيه موضوع عن سب الرسول ويكون موضوع كبير كمان
تعالى بأه للب الشعر انا كالعاده هتناقش معاك في بعض الكلمات بس لا في القافيه ولا في الوزن لإنهم كويسين
وي كأني لا أراكم مسلمين ××× خبروني بماذا انتم مؤمنين
انا شايف انك تشيل بماذا وتحط بما بس
للإيجاز ولإنها اخف شعريا
أروهم كيف يثور المؤمنين
انا شايف ان كيف يثور تقيله برضه ممكن تحط ==> بركان
ونزيل عصر الظالمين
ايه رأ]ك في ونعيق مكر الظالمين
محمود دي اقراحات وقابله للنقاش لكن الشعر كموضوع جامد جدا وفي فعلا حماس للمسلمين وفعلا انته مبدع في الشعر اللي بتتكلم فيه عن الامة والدين
يعني كنت بتاخدني على قد عقلي يا محمد حلو حلو حلو تمام يا باشمهندس
انا بهزر
بالنسبة لمناقشتك انا مش معاك حكاية بماذا عشان اوزن الابيات
ولو حطيت البركان هبوز وزن البيت بردو
اما نعيق مكر الكافرين حلوة بس نزيل عصر الظالمين اقوى على ما اعتقد
وحاضر هكتب عن الدين والامة ان شاء الله
محمود تمام اللي انته شايفه في البركان لكن عصر الظالمين مفتكرش اقوى لكن كل واحد ليه وجهة نظر وده مش هيغير في الشعر كتير
ازيك يا كينج
بجد شعرك جامد وميزته انه المختصر المفيد
وكيف يكون موقفنا امام رب العالمين
لا تعليق
الحمد لله كويس
طب كويس انها ميزة عشان ناس كتيرة للاسف بتقولي اني لازم اطول شوية ؟؟
عشان بيحسو انو اقصر من الازم
محمود مفيش اجمل من الشعر القصير اللي يدي الخلاصه وده احد ميزات اللغه العربيه بس الاهم انك تفتح الموضوع وتلمه كله وتقفله برضه
من وجهة نظرك
مش تفتح الموضوع وتتكلم فيه وتسيبه ده اللي قصير من وجهة نظري الواحد لازم لما يكتب شعر في حال زماننا ده يكتب ويتكلم ويختصر بس يكون لما الموضوع كله
وربنا معاك ياحبيبي
بسم الله الرحمن الرحيم
كم هو جميل ان يكون للإنسان حمية لدينه
وان يشعر انه مسلم
وان يعلم ان واجب المسلم ان يغار على دينه
وان يوقن ان من دواعي حب النبي صلى الله عليه وسلم ان لا يرضى بشتمه
كنت ابحث عن شيء في " قوقل"
فعرض نصك الذي كتبت
فأحببت ان اتدخل .. لعلي ان افيدك بشيء
ولو بالقليل ^_^
----------------
موضوع النص رائع بل جميل
والكتابة عنه لا يدل الا على حمية رائعة للدين
الا ان مثل هذه المواضيع تحتاج للإطالة نوعا ما
وقصر النص ليس عيبا فيه إن رأى الشاعر أنه أعطى الموضوع حقه من الابيات
فالشاعر هو الذي يكتب
والمتلقي يقرأ و يسمع ولا ينظم مع الشاعر ابياته
فطول القصيدة جيد
ان كنت تراه كذلك
مع ان الناس اذا احبوا كلام انسان
ودوا لو انه يطيل ولا يسكت
وأعتقد ان من حولك هكذا
ولهذا ودوا أن تطيل
و أنا معهم على ذلك
ولا اخفيك ان المجاملات جيدة .. وهي مطلوبة في بعض الاحيان
الا ان كثرتها لا تجلب الا المفسدة
فلن أجاملك ... وهذا لتستفيد
واتمنى تقبل قولي بصدر رحب
فأنا في النهاية لا أعرفك ولا تعرفني
ولا يجمع بيننا الا الدين
ولا احب لك الا الخير
ولهذا اتيت
------
القافية التي اخترتها جميلة وهي صحيحة في معظم الابيات
إلا اني لا اخفيك أن وزن القصيدة به خلل كبير
ولا تقوم القصيدة على القافية فقط
بل ان الوزن هو اساسها الذي تمشي عليه
تقول في البيت الاول
طغو فسبوا رسول العالمين ××× ونسو تاريخا للمسلمين
البيت الاول هو البيت الذي تبنى عليه القصيدة
اي ان وزنه الذي يقوم عليه
هو وزن القصيدة كاملة
ومن الملاحظ هنا أن البيت الاول فيه خلل في الشطرين
من الممكن ان تقول
سبوا رسول العالمين ... أُنسوا صروح المسلمين
والتعبير بالصروح أجمل وأدق من وجهن نظري
اذ ان التاريخ يحمل السيء والجميل
اما الصرح لا يكون الا شامخا عاليا
وهذا رأيي
ولك الحرية في اختيار الألفاظ
فأنت الشاعر هنا
ولكن المهم ان لا تخرج عن اطار الوزن الصحيح
سبوا وظنو أن لن نقوم ××× وأنّا سنبقى نائمين
من الممكن ان تقول
سبوا وظنوا لن نقوم ... ظنوا بأنا نائمين
التعبير بـ "سنبقى " يدل على النوم الفعلي
وأرى انه حتى ولو كنا نائمين فعليا
لا يصح التعبير به في حال الدفاع
فلا يصح على المدافع ان يظهر جوانب الضعف فيه
بل يجب ان يبرز برفعة وقوة وان يخفي جوانب الضعف وإن وجدت فعليا
والرأي لك ^_^
فلا والله لن نستكين ××× فنحن فداء أجمعين
من الممكن ان تقول
لن ننحني لن نستكين ... نحن الفداءُ أجمعين
او اي شيء على نمطه و وزنه
حتى يستقيم مع وزن البيت الاول
وي كأني لا أراكم مسلمين ××× خبروني بماذا انتم مؤمنين
اعلم يا عزيزي ان تكرار الكلمات غير محبذ شعريا
فتكرار كلمة " مسلمين " لا مبرر له هنا
لأنك ذكرتها في البيت الاول
ومعجم العربية مليء بالعبارات المناسبة الجميلة
فكلما كثرت الكلمات الجميلة زاد جمال النص
وكلما تنوعت المصطلحات المعروفة الجميلة زادت قوته
فالدوران على مجموعة من الكلمات امر غير محبذ
خصوصا وان الشاعر لا بد له من الاستعانة بالصور الشعرية
والعبارات التي من شأنها ان تبحر بالسامع في الخيال
حتى يصل إلى الصورة التي يرسمها الشاعر
فالشاعر ما هو الا رسام يرسم من الكلمات صورة لمشاعره
فأبيات بلا شعور
كالشجر بلا جذور
فمن الممكن ان تقول
ما لي أراكم خائفين ؟! ... ما ذاك فعل المؤمنين !!
ولك الحرية في اختيار الالفاظ
ولكن احذر من الاكثار من المباشرة و الخطاب المباشر
فأنت تكتب شعرا لا مقالا او نثرا
رسولنا رسول الله الامين ××× يسب ولازلتم قابعين!!!؟
من الممكن ان تقول
رسولنا ذاك الأمين ... يُشتمْ وأنتم قابعين
ذكر كلمة "رسول الله " تعتبر حشوا في البيت
اي انها لم تضف جديدا
و الحشو من عيوب البيت الذي يؤثر على جماله
هبّوا يا رجال المسملين ××× ننصر امام المرسلين
قول "يا رجال" يكسر الوزن في الشطر الاول
وكلمة "المسلمين" مكررة للمرة الثالثة
و هذا غير محبذ
فمن الممكن تعالج الخلل في الكلمتين وتقول
هبوا رجالا صامدين ... ننصر إمام المرسلين
^_^
افيقوا يا من غفلتم سنين ××× سنعيد مجد الاولين
نداء جميل .. وفكرته جميلة
وببعض التعديلات يكون اجمل مع الوزن الصحيح
يا من غفلتم بالسنين ... لنعيد مجد الأولين
يصح قول "سنعيد" و "لنعيد"
والفرق في المعنى ان "سنعيد" تفيد امرا في المستقبل
اما "لنعيد" تفيد تعليل نداء رجال المسلمين
وتكون الفكرة كالتلي:-
يا رجال المسلمين هبوا لنعيد مجد الاولين
أروهم كيف يثور المؤمنين ××× وقوموا ودوسو لهم الجبين
ذكرت "المؤمنين" في البيت الرابع
و تشبيه المؤمنين بالبركان جميل
اذ ان البركان لما يثور لا يقف أحد في طريق حممه
ولكن
مراعاة للوزن .. يمكن ان تقول
ثوروا بعزم لا يلين ... دوسوا لهم ذاك الجبين
عزم البركان عند الثوران لا يخالطه لين
وهذا المطلوب من المسلمين عند الثورة
ليعلموا أنّا لسنا خامدين ××× وانذا اذا شئنا لقادرين
التعبير بـ "يعلموا" جميل
الا انه عام جدا وغير دقيق
فالعلم قد يتأخر حتى يصل
وقد يصل مسموعا او مشاهدا او مكتوبا
فيمكن ان تقول
ليروا فلسنا خامدين ... ويروا بأنا قادرين
لأن الرؤية والمعاينة اسرع وأبلغ وادق
وليس العيان كالخبر
أن نمحي كيد الكافرين ××× ونزيل عصر الظالمين
هناك خلل في الشطر الأول
فمن الممكن ان نعدل فنقول
لنبيد كيد الكافرين ... ونزيل عصر الظالمين
ونعيد لنا مجداً قديم ××× جدودا لنا خالدين
البيت بهذا التركيب لا معنى له
اذ أن الشطر الثاني لا علاقة له بالاول على هذا الحال
فمن الممكن ان تقول
ونعيد بالمجد القديم ... فعل الجدود الخالدين
وإلا فماذا يفيدنا ××× أني وأنتم مسلمين ؟؟؟
والخلل في الوزن في هذا البيت في الشطر الاول
واما وزن الشطر الثاني فهو صحيح
إلا انك ذكرت كلمة " المسلمين " في ما سبق
فمن الممكن ان تقول
ماذا عساه يفيدنا ... إن لم نكن نمضي لدين؟!!
وكيف يكون موقفنا ××× أمام رب العالمين
يجب ان لا يكون البيت مباشرا اكثر من اللازم
فهذا شعر وليس نثر
فمن الممكن ان تقول ليستقيم الوزن
بل كيف نجتاز اللقا ... بالله رب العالمين
يوماً سنُسأل أجمعين ××× لأنقول كنا غافلين
مثل البيت السابق
يوما سنسأل أجمعين ... و الشر درب الغافلين
وعلى هذا
تكون القصيدة موزونة كالتالي :-
سبوا رسول العالمين ... أُنسوا صروح المسلمين
سبوا وظنوا لن نقوم ... ظنوا بأنا نائمين
لن ننحني لن نستكين ... نحن الفداءُ أجمعين
ما لي أراكم خائفين ؟! ... ما ذاك فعل المؤمنين !!
رسولنا ذاك الأمين ... يُشتمْ وأنتم قابعين
هبوا رجالا صامدين ... ننصر إمام المرسلين
يا من غفلتم بالسنين ... لنعيد مجد الأولين
ثوروا بعزم لا يلين ... دوسوا لهم ذاك الجبين
ليروا فلسنا خامدين ... ويروا بأنا قادرين
لنبيد كيد الكافرين ... ونزيل عصر الظالمين
ونعيد بالمجد القديم ... فعل الجدود الخالدين
ماذا عساه يفيدنا ... إن لم نكن نمضي لدين؟!!
بل كيف نجتاز اللقا ... بالله رب العالمين
يوما سنسأل أجمعين ... و الشر درب الغافلين
نظرة عامة:
الكلمات جميلة
والمحاولة جيدة
استمر ولا تتوقف
فلك مستقبل زاهر
وعندك موهبة جميلة
تقبل مروري وتطفلي
ابو عمر الكمالي
Post a Comment